ابو حبيبة كريم
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 06/12/2010 العمر : 51
| موضوع: بحث عام عن النقاب ومناقشة له من الناحية الشرعية والطبية والاجتماعية الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 10:54 pm | |
| بحث عام عن النقاب ومناقشة له من الناحية الشرعية والطبية والاجتماعية ________________________________________ المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالي:-( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُون)الأعراف 26 الحمد لله رب العالمين,مجيب السائلين,معتمد المتوكلين,واهب النعمة,دافع النقمة,ما غرد طائر بنغمه,وهب صبح بنسمة,والصلاة والسلام علي النبي العدنان ,نبي الرحمن,عليه أفضل الصلاة وازكي السلام وبعد فقد ظهرت في الآونة الأخيرة ,فئة قالوا عنها من المفكرين والمثقفين,ووصفوا بعضهم بعلماء المسلمين,نشرت هذه الفئة تطاولا واضحا علي شرع الله,وأفتوا بما لم يفت احد من قبل من العلماء والمشايخ ,وحاربوا شعيره من شعائر الإسلام إلا وهي" النقاب",وقالوا عنه انه تخلف ووصفوه بأنه بدعه لا أصل له في الدين ,بل ووصلت بهم الوقاحة بان أفتوا بحرمته وهو شرع الله لم يتجرا عالم من قبل عليه بمثل هذه الفتوى التي لا تنم إلا علي جهل أو خلل بعقل صاحبها وقامت احدي الصحف التي يتقلد مناصب التحرير فيها غير مسلمون وتسمي "الطريق"بالاستهزاء بالنقاب ورسم صور كاريكاتوريه عنه وأفرغت ساحات في صحيفتها الصفراء أو السوداء بمعني اصح لمهاجمه النقاب بل وفي بعض الأوقات طالبت هيئات حكوميه مصريه بمنع المنتقبات من ممارسه أعمالهن الطبيعية بل ووصل الأمر إلي أن قام احد البرامج الدينية في قناة دريم الفضائية وبالتحديد برنامج "عم يتساءلون"بعمل حلقه كاملة عن النقاب واستضاف فيها احدي أساتذة الأزهر وكانت الحلقة كلها عبارة عن مهاجمه ومحاربه لهذه الشعيرة حتي السينما الخليعة لم تصمت وهاجمت النقاب ففي احد أفلام ممثل مشهور جاءت به لقطه ليستهزئ فيها علي . المرأة في الإسلام إن السعادة لما تكون إلا باباها وان الحياة لما تطب الا برؤياها خلقت لاجل سكوننا وان تحلي المعيشة الا بلقياها فالليل أطول شئ حين افقدها والليل اقصر شئ عند ذكراها هي الام الكريمه والعطوفه لها حقوق وواجب رضاها هي الأخت والبنت وهي الزوج لها الحنان من عند ربي أعطاها انظر لطفل قد مل البكا منه ماله يهدأ لما مسته يمناها وانظر لرجل غاضب ماله ساكن لما طوقته يداها انت التي أنزلت باسمك سورة ولمن أرضاك جنه الخلد يلقاها هي التي أوحي النبي محمد لحسن العيش وسكن لها سواها بوركت من الرحمن ووهبت فضلا ولمن عصاه فيك نار يصلاها المراه في شريعه ربها كالجوهره الامعه ,والدره المصونه ,حفظها الشرع من عبث العابثين,ولعب الاهين ,واعين الذئاب الغافلينقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عن مكانتها قبل الاسلام(3):-ويراد بما قبل الإسلام عصر الجاهلية التي كان يعيشها العرب بصفه خاصة ويعيشها أهل الأرض بصفه عامه. كانت المراه في هذا الوقت في الأغلب الأعم تعيش فتره عصبيه وخصوصا المجتمع العربي حيث كانوا يكرهون ولادتها فمنهم من كان يدفنها وهي حيه حتي تموت تحت التراث ,ومنهم من يتركها في حياه الذل والمهانة. قال الله تعالي:- (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ)58( يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) النحل59 وقال الله تعالي:-التكوير وَإِذَا الموءودة سُئِلَتْ)8( بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ)9والموؤده هي البنت تدفن حيه حتي تموت تحت التراب ,وإذا سلمت من الؤاد وعاشت فأنها تعيش عيشه المهانة فليس لها حظ من ميراث أبيها مهما كثرت أمواله ومهما عانت من الفقر والحاجة,لأنهم يخصون الميراث بالرجال دون النساء بل إنها كانت تورث عن زوجها الميت كما يورث ماله.وكانت النساء يعشن تحت زوج واحد حيث كانوا لا يتقيدون بعدد من الزوجات غير عابثين بما ينالهن من جراء ذلك من المضايقات والاحراجات والظلم واضيف انه حتي مع اهل الكتاب كانت المراه تعيش في نكد وذل فمثلا كانت النساء ممنوعات ان يفتحن افواههن داخل الكنيسه:"لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس ماذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا ,ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا فليسالن رجالهن في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسه"واقول لوكان السبب مخافه الفتنه كعندنا نحن المسلمون لكان افضل ولكن السبب قبح كلام المراه في الكنيسه(وفي سفر التكوين16:3 عاقب الرب المراه وقال للمراه تكثيرا اكثر اتعاب حبلك بالوجع تلدين اولادا والي رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك(9)في في تيموثاوس12:2 "ولكن لست اذن للمراه ان تعلم ولا تتسلط علي الرجل بل تكون في سكون لان ادم حبل اولا ثم حواء,وادم لم يغو لكن المراه اغويت"(9 وقال الله تعالي في كتابه العزير:- وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"الروم (21) انظرا أخي وأختي وقارنا بين آيات الله وهذا الكلام وكذلك في الميراث فالانثي لاترث الا عند فقد الذكور واوص بني اسرائيل ان اي رجل يموت من غير ان يخلف ابنا تنقلون ملكه الي ابنته"(9)وكان الرجل له الحق في ان يبيع ابنتهفي سفر الخروج7:21اذا باع رجل ابنته كامه فانها لا تطلق حره كما يطلق العبد(9) 2-مكانه المراه في الاسلام(3) فلما جاء الاسلام رفع هذه المظالم عن المراه واعاد لها اعتبارها في الانسانيه قال تعالي يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى"الحجرات13 واعتبرهما متماثلين في الثواب والعقاب فقال: مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون"النحل 97 وقال تعالي:- "لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً"الاحزاب73 وضمن الاسلام للمراه استقلال شخصيتها فحرم ان تكون موروثه فقال(3)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهاً"النساء (19)بل وجعل لها حق في الميراث فقال:- "لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً"النساء7وفي مجال الزوجيه حصر الله للزوج علي اربع حدا اعلي بشرط القيام بالعدل المستطاع بين الزوجات واوجب معاشرتهن بالمعروف فقال وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"النساء 19 (3) وجعل الإسلام الصداق حقا لها وأمر بإعطائها إياه كاملا فقال وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً"النساء4 وجعلها الله راعيه امره ناهيه في بيت زوجها اميره علي اولادها قال صلي الله عليه وسلم"المرا راعيه في بيت زوجها ومسئوله عن رعيتها"(3) مايريده اعداء الاسلام من المراه ان اعداء الاسلام بل اعداء الانسانيه اليوم من الكفار والمنافقين والذين في قلوبهم مرض غاظهم مانالته المراه المسلمه من كرامه وعزه وصيانه في الاسلام ولان اعداء الاسلام من الكفار والمنافقين يريدون ان تكون المراه اداه تدمير وحباله يصطادون بها ضعاف الايمان واصحاب الغرائزالجائعه بعد ان يشبعوا فيها شهواتهم المسعوره, كما قال تعالي "ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما"والذين في قلوبهم مرض من المسلمين يريدون من المراه ان تكون سلعه رخيصه في معرض اصحاب الشهوات والنزعات الشيطانيه ويقول الشيخ صالح الفوزان فقد جعلوها سلعه مكشوفه امام اعينهم يتمتعون بجمال منظرها اويتوصلون منها الي ماهو اقبح من ذلك واقول ان المراه في عصرنا الحالي اقبح استخدام لها في الدعايه للشئ حتي في مكاينات الحلاقه اليدويه التي يستخدمها الرجال وعجلات السيارات,واصبحت مهنه السكرتاريه في عصرنا الحالي خاصه بالنساء وتجد من البجاحه التي وصلنا اليها في العصر ان نري مكتوبا في شروط التوظيف ان تكون جميله حسنه المظهر ومنهم من يكتب ممشوقه القوام ولا ادري ما اهميه الشروط تلك الا لرجل لا يتق الله ومن القبيح في عصرنا الحالي من يريد ترويج سلعه يلصق بها امراه عاريه وحسبنا الله ونعم الوكيل تعريف النقاب:- قال صاحب المصباح المنير ص237 ونقاب المراه جمع نقب مثل كتاب وكتب وانتقبت وتنقبت غطت وجهها بالنقاب وهذا لغه اما شرعا فقد قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموع الفتاوي(22\110- 111)والجلباب هو الملاءة وهو الذي يسميه بن مسعود وغيره الرداء وتسميه العمامة الإزار وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها وقد حكي أبو عبيده وغيره أنها تدنيه من فوق رأسها فلا تظهر إلا عينيها ومن جنسه النقاب.انتهي ولهذا أقول أن كلمه النقاب مصطلح قديم موجود ومستعمل وله أصل في اللغة والشرع وغير مستحدث وهو كان لباس المراه الاصلي والرسمي منذ ان فرض علي النساء الحجاب الي ان جاءت احدي العلمانيات في ميدان مشهور بمصر في عصر أصحاب ثوره1919 وخلعت النقاب في مظاهره نسائيه فاتبعتها النساء اللاتي كن يصحبنها في المظاهرة هذا جزء من تاريخ النقاب في مصرومنذ ذلك الحين ظهرت في مصرنا العزيزه فئه ادعت التحضر وهوالتخلف وادعت المدنيه ولبئس المدنيه هي,فهاجمت الاسلام من باب المراه وخدع بارائهم القذره العفنه كثير من المسلمين بل واتبعوهم في افكارهمفقالو عن انفسهم انهم دعاه التحرر وانهم يد العداله التي ستنقذ المراه من بحر الظلام وظلم العادات والتقاليد وبالطبع هم يرمون الكلام علي الاسلام ولكنهم لو قالوا ان الهجوم علي الاسلام لوقف المسلمون في كل مكان صفا واحدا لمهاجمتهم وللدفاع عن دينهم الذي ارتضاه الله لهم ,ولكن هو تلاعب بالالفاظ مثل الخمره والوسكي والربا والفوائد.قامت بعض هذه الفئات في الاونه الاخيره بمهاجمه النقاب الذي هو سنه من السنن وشعيره من شعائر الاسلام فقالوا عن شرع ربهم(النقاب)انه تخلف وقال بعضهم انه بدعه مستحدثه وقالو ايضا انه حرام وقالو انه ليس من الاسلام في شئ وبالطبع لا يوجد دليل واحد علي قولهم ولكن تاويلات وتخاريف من عقولهم فقالت احدي النساء بعد ان جاءت لها احدي المتناظرات معها بدليل من القران وتفسير الحافظ بن كثير فقالت هل ابن كثير نبي او معصوم من الخطا وردت كلام ابن كثير وضربت به عرض الحائط وهذا علي اساس انها هي معصومه من الخطا او نبيه مثلا ونسيت قول النبي صلي الله عليه وسلم (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)ولا ادري بماذا يردعلي مثل هذه وقد انكرت ظهور الشمس فحسبي الله ونعم الوكيل. حكم النقاب الشرعي قبل أن نعلم حكم النقاب في شرعنا لابد وان نوضح بعض المفاهيم الخاصة بأصول الفقه توجد بعض المصطلحات خاصة بالأحكام الشرعية لابد من فهمها قبل الحديث عن حكم النقاب. أقسام الأحكام الشرعية خمسه أحكام وتسمي الأحكام التكليفيه. الواجب,والمندوب,والمباح ,والمكروه ,والمحرم الواجب):- لغة الساقط والازم اصطلاحا:ما امر به الشارع علي وجه الالزام كالصلوات الخمس معني التعريف الاصطلاحي(ماامر به الشارع)
ماامر به الله ورسوله صلي الله عليه وسلم لان الله يقول "من يطع الرسول فقد اطاع الله" والشارع في الاصل هو الله كقوله "شرع لكم من الدين ما وحي به"الشوري علي وجه الالزام اي تعني ان فاعله يثاب وتاركه يعقاب علي ترك الفعلوقد ضرب المثل بالصلوات الخمسالمفروضه فيثاب فاعلها ويعاقب تاركها. ملحوظه:ثواب الواجب اكثر من ثواب المندوب (المستحب)لقول الله عز وجل في الحديث القدسي "وما تقرب الي عبدي بشئ احب الي مما افترضه عليه"اخرجه البخاري(6137) ويسمي الواجب فرضا والواجب والفرض مترادفان وقيل ان الفرض ماثبت بدليل قطعي الثبوت وقطعي الدلاله مثل اركان الاسلام اما ما لم يثبت بدليل قطعي فيقال عليه بالواجب 2-المندوب:- لغه :المدعو اصطلاحا : ماامر به الشارع لا علي وجه الالزام ونخرج من لا علي وجه الالزام انه ليس بالواجب ومن هنا نستنتج ان المنوب يثاب فاعله امتثالا ولا يعاقب تاركه ويسمي :سنه ,وسنونا ,ومستحبا ,ونقلا والمندوب اذا فعله الرجل لا امتثالا لا يثاب. مثال:-رجل اغتسل يوم الجمعه للتنظف فقط ,لا امثالا لامر النبي صلي الله عليه وسلم فهل يثاب؟فالجواب لا ,لانه لم يفعله امتثالا وكذلك فان تارك المندوب لا يعقاب في الدنيا ولا يعاقب في الاخر
3-المباح:- لغه:المعلن والماذون فيه اصطلاحا:مالا يتعلق به امر ولا نهي لذاته,كالاكل في رمضان ليلا فقولنا "ابحت السر اي اعلنته وقولنا"ابحتك سيارتي هذه الليله"اي اذنت لك في الانتفاع بها ومثال المباح كالاكل والشرب في رمضان ليلا فهذا لا امر فيه ولا نهي لذاته فكلمه لذاته تفيد عما يتعلق به ,لانه قد يتعلق به امرا فيكون مامورا به مثل شراء الماء,الاصل فيه انه مباح,لكن اذا كان يتوقف عليه الوضوء للصلاه صار شراؤه واجبا فيجب ان يشتري لانه مالا يتم الواجب الا به فهو واجب. المكروه:-لغه المبغض اصطلاحا:مانهي عنه الشارع لا علي وجه الالزام بالترك,كالاخذ بالشمال والاعطاء بها فالمكروه اسم مفعول من كره بمعني ابغض ومنه قوله تعالي "ولكن كره الله انبعاثهم للشيطان فثبطهم
اما كلمه لا علي وجه الالزام الترك بمعني نهانا عنه ولم يلزمنا بتركه والمكروه يثاب تركه امتثالا وقد تم شرح امتثالا فيما سبق 5-المحرم :- لغه :الممنوع اصطلاحا:مانهي عنه الشارع علي وجه الالزام بالترك كعقوق الوالدين والمحرم :-يثاب تركه امتثالا ويستحق فاعله العقاب ويسمي محظورا او ممنوعا حكم النقاب او حكم تغطيه وجه المرأة اعلمو احبائي في الله واعزائي ان حكم النقاب للعلماء فيه قولين لا ثالث لهما والقولين مرجوحين شرعا وتأصيلا ولسنا في محل خلاف ولكن ما اتخذه من القولين هو ان النقاب فرض واجب علي المرأة المسلمة ولا افتي ولا اقول بان هذا الراي مقدم علي قول العلماء بانه مستحب ولكن القول بان النقاب واجب هو مااقتنعت به وساوضح بالتفصيل ان شاء الله في هذا البحث ولكن من افتري علي الله ورسوله ويقول ان النقاب بدعه مستحدثه او انه حرام في عصرنا فهذا ليس من دين الله ولم اجد له اثرا واحدا في الكتب واجمع علماؤنا الكلام علي قول واحد بان هذا القول باطل وافتراء علي الله ورسوله وكما قلت ان النقاب انقسمت أقوال علماؤنا فيه الي فريقين:-فريق قال انه مستحب او مندوب بمعني اشمل وفريق قال بانه فرض او واجب بمعني أخص في البداية أود أن أوضح صفه حجاب المراه المسلمة:-عند أصحاب القول الأول وهو أن النقاب مستحب. 1-ان يكون ساترا لجميع بدنها إلا وجهها وكفيها 2-الا يكون زينه في نفسه . 3-ان لايكون شفافا ولا ضيقا يصف البدن . 4-ان لا يكون مطيبا . 5-ان لايكون مشابها للباس الرجال ولا الكفار 6- ان لا يكون ثوب شهره بمعني:ان لا يكون اللباس بقصد الاشتهار كلباس التفاخر او الزينه او لباس الزهد بقصد الرياء اما عند اصحاب قول النقاب واجب 1-يجب ان يكون لباس المراه المسلمة ساترا لجميع جسمها عن الرجال الذين ليسوا من محارمها
2-لاتكشف لمحارمها الا ماجرت العاده بكشفه من وجهها وكفيها وقدميها 3-ان يكون واسعا فضفاضا 4-ان يكون ساترا لما وراءه فلا يكون شفافا يري من ورائه لون بشرتها 5-ان لايكون ضيقا يبين حجم اعضائها 6-ان لا يكون مشابها للباس الرجال او الكفار 7-الا يكون لباس زينه تلفت الانظار عند خروجها 8-الا يكون معطرا 9-الا يكون لباس شهره وبالتالي فان كلمه حجاب عند اصحاب القول الاول هو اي نوع من الحجاب سواء كان خمارا او اسدالا او غيره وتنطبق عليه الشروط الاولي ويكشف الوجه والكفين اما عند اصحاب القول الثاني فالحجاب هو النقاب ولابد ان تنطبق عليه شروطهم ايضا وكل هذه الشروط تم اقتباسها من القران والسنه ولكنه ليس مكان للشرح الان ومن اراد ان يتوسع عليه بالمراجع التي اخذت منها الشروط شرح القول الاول:-النقاب مستحب وليس بواجب ومن انصار هذا القول العلامه المحدث فضيله الشيخ محمد ناصر الدين الالباني وقد فصل وشرح هذا القول تفصيلا رائعا في كتابه "حجاب المراه المسلمه في الكتاب والسنه"وهذا فائدته فقد استدل اصحاب القول الاول بايه سوره النور رقم (33) قال تعالي: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" اما من السنه فورد الاتي 1-عن جابر بن عبد الله قال "شهدت مع رسول الله صلي اله عليه وسلم الصلاه يوم العيد فبدا بالصلاه قبل الخطبه بغير اذان ولا اقامه ,ثم قام متوكا علي بلال فامر بتقوي الله عز وجل وحث علي طاعته ,ووعظ الناس وذكرهم, ثم مضي حتي اتي النساء ,فوعظهن وذكرهن فقال تصدقن فان اكثركن حطب جهنم ,فقالت امراه من سطه النساء(اي جالسه في وسطهن)سفعاء الخدين (اي فيهما تغير وسواد)فقالت لم يارسول الله قال :- لانكن تكثرن الشكاه وتكفرن العشير,قال: وهذا الحديث يدل علي مادل عليه الذي قبله من ان الوجه ليس بعوره لانه كما قال ابن حزم"لو كان الوجه عوره يلزم ستره لما اقرها علي كشفه بحضره الناس ولامرها ان تسبل عنه من فوق,ولو كان وجهها مغطي ماعرف ابن عباس احسناء هي ام شوهاء 2-عن ابن عباس "ان امراه من خثعم استفتت رسول الله صلي الله عليه وسلم في حجه الوداع والفضل بن عباس رديف رسول الله صلي الله عليه وسلم........الحديث وفيه"فاخذ الفضل بن عباس يلتفت اليها وكانت امراه حسناء وتنظر اليه فاخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بذقن الفضل محول وجهه من الشق الاخر"وبالطبع فبما ان الفضل ينظر اليها فمن المؤكد ان المراه كانت كاشفه وجهها وفصل الشيخ الالباني رحمه الله الاحاديث وكلها مشابهه للحديثين السابقين وكلها ذات ادله علي ان وجه المراه ليس بعوره اما من الايه الكريمه رقم 59 في سوره الاحزاب "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً"وهذه الايه هي ما يستدل عليه الفريق الاخر صاحب القول بان النقاب واجب وسياتي تفصيله ان شاء الله في هذا البحث قال الشيخ الالباني رحمه الله تعالي فيما يخص شرح الايه رقم 59 من سوره الاحزاب(1):- اخرج ابن ابي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله"يدنين عليهن من جلابيبهن" قال يسدلن عليهن من جلابيبهن,وهو القناع فوق الخمار,وقد شدت به راسها ونحرها هذا ولا دلاله في الايه علي ان وجه المراه العوره يجب عليها ستره , بل غايه ما فيها الامر بادناء الجلباب عليها, وهذا كما نري امر مطلق, فيحتمل ان يكون الادناء علي الزينه ومواضعها التي لا يجوز لها اظهارها حسبما صرحت به الايه الاولي "ايه سوره النور" وحينئذ تنتفي الدلاله المذكوره , ويحتمل ان يكون اعم من ذلك فعليه يشمل الوجه ثم يقول الشيخ, ونحن نري بالقول الاول اشبه بالصواب لامور 1-ان القران يفسر بعضه بعضا وقد تبين من ايه النور المتقدمه ان الوجه ليس بعوره ( أخذ الشيخ دليله من حديث أسماء بنت أبي بكر ) فوجب تقييد الادناء هنا بما عدا الوجه توفيقا بين الايتين. 2-ان السنه تبين القران فتخصص عمومه , وتقيد مطلقه , وقد دلت النصوص الكثيره منها علي ان الوجه لا يجب ستره فوجب تفسير هذه الايه علي ضوئها , وتقيدها بها انتهي. هذه هي ادله الفريق القائل ان الوجه ليس بعوره ولا وجوب لستره ولكنهم قالوا ان ستر الوجه امر شرعه الدين وله اصل في الشرع ولم يقولوا بانه ليس له اصل في الدين او انه امر مستحدث كما قاله بعض المتاخرين من اهل الضلال قال الشيخ الالباني رحمه الله (وهو من اصحاب القول بان وجه المراه ليس بعوره.ليعلم ان ستر الوجه والكفين له اصل في السنه كما يشير صلي الله عليه وسلم بقوله "لا تنتقب المراه المحرمه ولا تلبس القفازين"وهذا دليل علي انه كان في عهد النبي صلي الله عليه وسلم النقاب والقفاز كما قال ذلك شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالي . وهذه بعض الادله من السنه: 1- عن عائشه رضي الله عنها قالت "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم محرمان ,فاذا حاذوا بنا اسدلت احدانا جلبابها من راسها علي وجهها فاذا جاوزنا كشفناه" اخرجه احمد(6\30) وابو داوود وسنده حسن 2- وعن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها قالت "كنا نغطي وجوهنا من الرجال , وكنا نمتشط قبل ذلك في الاحرام" اخرجه الحاكم (1\454)وقال حديث صحيح علي شرط الشيخين 3-وعن صفيه بنت شيبه رضي الله عنها قالت "رايت عائشه طافت بالبيت وهي منتقبه" رواه ابن سعد(8-49) وهذا اسناد رجاله ثقات غير ان ابن جريج مدلس وقد عنعنه (1) 4-وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:-"ولما اجتلي النبي صلي الله عليه وسلم حنين راي عائشه منتقبه وسط النساء فعرفها" اخرجه ابو منصور بن عساكر من "الاربعين في مناقب امهات المؤمنين"يقول الشيخ الالباني ففي هذه الاحاديث دلاله ظاهره علي ان حجاب الوجه قد كان معروفا في عهده صلي الله عليه وسلم وقد استن بهن فضليات النساء بعدهن , واليك مثال عن عاصم الاحول قال كنا ندخل علي حفصه بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا وتنقبت به" اخرجه البيهقي وحفصه هي ام هديل الانصاريه البصريه تابعيه فاضله قرات القران وهي ابنه اثني عشره سنه ومن هنا نستنتج ان حتي من يقول ان وجه المراه ليس بعوره ولا يجب ستره حبذ لبسه ومدح من تلبسه واثبت ان له اصل في الدين فيا اختي المسلمه ماذا تعدين للقاء ربك ان لم تتمسكي بدينك وتجتهدي في عبادتك بعمل الامور المستحبه مع المفروضه, فيا سعادتك ويا هنائك حين تلقين الله عز وجل وقد فعلت من الامور التي لم يفترضها الله عليك امتثالا وحبا له وطاعه كارتدائك النقاب ان كنت متفقه مع من قال بانه سنه مستحبه وفي اخر البحث ان شاء الله ستجدين من فوائد النقاب ما يحفزك لارتدائه حتي ولو كان في رايك النقاب مستحب وليس بفرض تخيلي نفسك وانت في يوم تجادل كل نفس عن نفسها وتقولين لربك يارب قد لبست النقاب حبا فيك وطاعه لك وامتثالا لامرك, ماذا سيكون مصيرك ان اخلصت نيتك لله في النقاب؟ ,اسال الله ان يشرح صدرك ويتقبل منك ذلك. شرح القول الثاني :- "النقاب واجب علي كل مسلمه" قال الله تعالي :-في سوره الاحزاب (59) "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً" معني كلمه يدنين في تفسير الجلالين يسدلن ويرخين واصل الادناء هو التقريب. يقال للمراه اذا ذل الثوب عن وجهها :- ادني ثوبك علي وجهك اما كلمه جلابيبهن:- حمع جلباب وهو الثوب الذي يستر جميع البدن وفي لسان العرب الجلباب ثوب اوسع من الخمار ودون الرداء, تغطي به المراه راسها وصدرها, وقيل هو الملحفه قال ابن عباس رضي الله عنه امر الله نساء المؤمنين ان يغطين رؤسهن ووجوههن بالجلباب , الا عينا واحده ليعلم انهن حرائر اختلف اهل العلم في كيفيه الادناء 1-فاخرج ابن جرير الطبري عن ابن سيرين انه قال : سالت عبيده السلماني عن هذه الايه(يدنين عليهن من جلابيبهن) فرفع ملحفه كانت عليه فتقنع بها وغطي راسه كله حتي بل الحاجبين وغطي وجهه واخرج عينه اليسري عن شق وجهه الايسر. انظر تفسير الطبري 2- وروي ابن جرير وابن حبان عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال "تلوي الجلباب فوق الجبين, وتشده ثم تعطفه علي الانف , وان ظهرت عيناها لكن يستر الصدر ومعظم الوجه. (البحر المحيط الجزء 7 ص 250) 3- وروي عن السدي في كيفيته انه قال "تغطي احدي عينيها وجبهتها والشق الاخر الا العين. قال ابو حيان :"وكذا عاده بلاد الاندلس لا يظهر من المراه الا عينها الواحد" (البحر المحيط لابي حيان الجزء 7 ص 250) وقد فسر اصحاب هذا القول "الا ماظهر منها" في سوره النور انه ماظهر منها دون قصد ولا عمد مثل ان يكشف الريح عن نحرها او ساقها او شئ من جسدها وقد استدل اصحاب القول بان وجه المراه عوره من القران بايه سوره النور "ولا يبدين زينتهن" فقد حرمت الايه الكريمه ابداء الزينه والزينه قسمين خلقيه ومكتسبه. والوجه من الزينه الخلقيه وبالطبع فان الله عز وجل حرم النظر الي قدم وساق وشعر المراه فبالتاكيد ان وجه المراه اولي لانه مصدر الزينه ومصدر الفتنه والاغراء اما من السنه فهناك من الاحاديث التي دلت علي ان الوجه عوره 1- فقد روي مسلم حديث جرير بن عبد الله "سالت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن نظر الفجاه فقال:اصرف نظرك" 2-روي احمد حديث علي رضي الله عنه "ياعلي لا تتبع النظره النظره , فانما لك الاولي وليست لك الاخيره" فجميع هذه النصوص دلت علي ان وجه المراه عوره لا يجوز النظر اليه ثم ان حديث "لا تنتقب المراه المحرمه" دل علي ان النقاب واجب علي المراه الغير محرمه والذي يثبت لنا ان كل هذه الادله دليل علي ان النقاب واجب الايه الكريمه"وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ"الاحزاب(53) وبالطبع سيقول قائل بان هذه الايه نزلت في زوجات النبي صلي الله عليه وسلم ولكن قال علماؤنا ان حكمها عام علي جميع النساء وذلك لان الله تعالى يقول "ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن"في نفس الايه فعموم علته دلت علي عموم حكمه ومن الادله ايضا علي وجوب ستر الوجه الحديث الذي سبق ذكره عن عائشه رضي الله عنها قالت" كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم محرمات فاذا حاذوا بنا سدلت احدانا جلبابها من راسها علي وجهها فاذا جاوزنا كشفناه"وبالطبع بعد سرد القولين الصحيحين , قد ثبت لنا ان النقاب له اصل في الاسلام ,فهو ليس ببدعه محدثه في الدين كما قيل , وليس بحرام , ومن قال ان النقاب تخلف فكانما قال ان الصلاه تخلف او كانه قال ان الصدقه تخلف لان كل له اصل في الاسلام ولا فرق بين احكام الاسلام فالنقاب كالوضوء كالصلاه كالصدقه وعقابه عند ربه الا من تاب وبين واصلح ثم ان الخلاف المبين بعد سرد الادله في فرضيته او ندبه فان لحل هذا الخلاف اقول نحن لماذا خلقنا؟؟ خلقنا لنعبد الله, وكيف نعبد الله ؟ بطاعه اوامره والكف عن ما نهي عنه, وقد قال الله " اطيعوا الله واطيعوا الرسول " اذا المنهج القويم في حل اي نزاع او خلاف هو الكتاب والسنه كما قال الله عز وجل " وما اختلفتم في شئ فردوه الي الله ورسوله"وقبل ان اكمل اقول : كان من تلاميذ شيخ الاسلام ابن تيميه العلامه ابن القيم فاذا قال شيخ الاسلام ابن تيميه قولا يحتمل عده شروح فشرحه لنا ابن القيم وشرحه لنا اي عالم اخر فمن الادق في شرحه؟ ابن القيم لماذا؟ لانه عاصر ولاقي شيخ الاسلام وعلم مراد كلامه فكذلك الكتاب والسنه من الذي يفهمهما فهما صحيحا؟ الصحابه رضوان الله عليهم ثم الذين يلونهم من التابعين لماذا؟ لان الصحابه عاصروا القران والسنه وقت نزولهما والتابعين عاصروا الصحابه وتلقوا عنهم المفاهيم وشرحوها لنا.ونحن الان علي خلاف في وجوب او ندب النقاب فماذا نفعل؟ ناتي الي الصحابه ماذا فعلوا لما نزلت الايه.عن صفيه بنت شيبه قالت: " بينما نحن عند عائشه قالت :فذكرن نساء قريش وفضلهن فقالت عائشه رضي الله عنها ان لنساء فضل واني والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا لكتاب الله ولا ايمانا بالتنزيل لقد انزلت سوره النور " وليضربن بخمرهن علي جيوبهن" انقلب رجالهن اليهن يتلون عليهن ما انزل الله اليهم فيها ويتلوا الرجل علي امراته وابنته واخته وعلي كل ذي قرابه فما منهن امراه الا قامت علي مرطها المرحل فاعتجرت به تصديقا وايمانا بما انزل الله من كتابه فاصبحن وراء رسول الله صلي الله عليه وسلم معتجرات كان علي رؤوسهن الغربان" (1) ثم ناتي لايه سوره الاحزاب(59) كيف فهمها الصحابه " قال ابن ابي حاتم حدثنا ابو عبد الله الظهراني فيما كتب اليه حدثنا عبد الرزاق اخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفيه بنت شيبه عن ام سلمه قالت لما نزلت هذه الايه الكريمه " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرج نساء الانصار كان علي رؤوسهن الغربان من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها " وتامل عليهن اي انها من راسها الي قدمها مغطاه.وقال علي بن ابي طلحه عن ابن عباس امر الله نساء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن في حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده" فماذا بعد هذا الكلام اذا؟!!!!! فهذا هو فهم الصحابه لكلام الله قولا وفعلا اما من ناحيه العقل فالعقل يؤيد النقاب وتغطيه الوجه كيف؟ الله تعالي قال في سوره النور " ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها " ناتي الي الشق الاول " ولا يبدين زينتهن " اليس الوجه زينه؟ بلي ومن ينكر ذلك اساله سؤال امامك امراتان جميلتان ولكن احداهما يديها رائعه ولكن وجهها به نمش كثير والاخري وجهها سليم ولكن يديها هي التي بها النمش اي امراه فأيهما الاجمل في نظرك؟! بالتاكيد ذات الوجه السليم اذا فالوجه اكبر زينه للمراه فلابد من ستره اما عن الشق الاخر من الايه " الا ماظهر منها " فقد اختلف المفسرون الي ثلاث فرق 1- الوجه والكفين هما المقصودان في هذا الشق 2-ماظهر بدون قصد منها هو المقصود في هذا الشق 3- الخلخال والخاتم هما المقصودان والاقرب الي العقل الراي الثاني وهو ما ظهر منها بدون قصد اما الذين استدلوا بحديث اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها لما قال لها النبي صلي الله عليه وسلم " يا اسماء اذا بلغت المراه المحيض لم يصلح لها ان يظهر منها الا هذا " ويقصد الوجه والكفين فضعفه علماء الحديث وبالتالي استدلال هذا الفريق باطل اما الراي الثالث فلم اقف علي دليل عليه ولا يقبله عقلي اما انت ايتها الاخت الفاضله تخيلي انك واقفه امام الله ولم ترتدي النقاب لانه مستحب واكتشفت وقتها ان النقاب واجب ومفروض عليك امام الله فماذا ستفعلين وماذا ستقولين ؟ اما لو كنت واقفه امام ربك يوم الحساب وكنتي في حياتك مرتديه النقاب لانه فرض او مستحب واكتشفت يومها ان النقاب مستحب ومندوب فماذا سيكون جزاءك عند الله عز وجل وانت اطعت امره وعصيت نفسك وارتديت النقاب خوفا منه ورجاءا فيه وابتغاء مرضاته عز وجل سمعت من بعض المعترضين على قول النقاب واجب يتساءلون إذ أن النقاب واجب لما امر الله غض البصر للرجال ؟ فأقول أن المرأة في ذاتها شيء جميل و فتنة سواء غطت وجهها أم لم تغطه فمسألة غض البصر عن النساء شاملة كل المرأة لا على الوجه فقط كل هذه الاسباب جعلتني اميل للفريق الثاني القائل بان النقاب واجب ومفروض علي المراه يقول الشيخ صالح الفوزان (3)واعلمي ايتها الاخت المسلمه ان الذين اباحوا لك كشف الوجه من العلماء مع كون قولهم مرجوحا قيدوه بالامن من الفتنه,والفتنه غير مامونه خصوصا في هذا الزمان الذي قل فيه الوازع الديني في الرجال والنساء وقل الحياء وكثر فيه دعاه الفتنه وتفننت فيه النساء بوضع انواع الزينه علي وجوههن مما يدعوا الي الفتنه فاحذري من ذلك ايتها الاخت المسلمه والزمي الحجاب الواقي من الفتنه باذن الله ولا احد من علماء المسلمين المعتبرين قديما ولا حديثا يبيح لهؤلاء المفتونات ما وقعن فيه , ومن النساء المسلمات من يستعملن النفاق في الحجاب فاذا كن في مجتمع يلتزم الحجاب احتجبن واذا كن في مجتمع لا يلتزم الحجاب لم يحتجبن فاتقين الله يامن تفعلين ذلك.ايتها المسلمه ان الحجاب يصونك من النظرات المسمومه الصادره من مرضي القلوب وكلاب البشر , ويقطع عنك الاطماع المسعوره فالزميه وتمسكي به , ولا تلتفتي للدعايات المغرضه التي تحارب الحجاب او تقلل من شانه فانها تريد لك الشر كما قال تعالي ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما " النساء (27) جزء من فوائد النقاب فوائد طبيه:- - filter
- التجاعيد المبكره - - حمايه من الصبغات cancer
فوائد اجتماعيه:- - التحرش الجنسي - العنوسه - تاخر الزواج عند الرجال - السعاده الزوجيه - مجتمع صالح شئ من فوائد النقاب للنقاب فوائد كثيره جدا ولكن بالطبع لم استطع حصرها ولكن سأذكر بعضها وهي ما وفقني الله عز وجل في اكتشافه وقبل ان اسرد هذه الفوائد احب ان اقول انه لو كان النقاب كله اضرار لكان لزاما علينا ان نتبع السنه فنحن لانطيع الله لفوائد ستعود علينا ولكن امتثالا له وخوفا وطمعا فيه اولا الفوائد الطبيه:- وهذه الفوائد لم اكن اتوقعها قبل كتابه البحث, ولكن بعدما كشفت لي قلت الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنتهدي لولا ان هدانا الله فتعالوا معي لنعرف ماهي فوائد النقاب الطبيه:- 1- النقاب يعتبر فلتر لمن ترتديه او بمعني لغوي منقي للهواء الذي تستنشقه المنتقبه ومن المؤكد ان الكل يعلم ما في الهواء من ملوثات نستنشقها من اتربه وميكروبات كل هذه الملوثات بفضل الله يحجزها النقاب عن انف المنتقبه فاذا تفكرنا قليلا وجدنا ان النقاب يعمل عمل face mask الذي يرتديه الاطباء للوقايه من امراض الجهاز التنفسي كي لا تنتقل لهم العدوي من المرضي وهذا هو النقاب يخدم اختنا المسلمه خدمه جليله بفضل الله ويعمل عمل face mask 2- كلنا يعلم ان هواء الزفير عندنا يتكون من ثاني اكسيد الكربون وبخار الماء يتخلل مسام النقاب ثاني اكسيد الكربون ويخرج بخار الماء ويتكثف حول جلد وجه المنتقبه فيجعل الوسط المحيط بالجلد رطبا مما يكسب الوجه نضاره وجمالا ويؤخر التجاعيد التي تصيب وجه المراه فهو يعمل عمل حمام البخار الذي تجتهد فيه الباحثات عن الجمال وهاهو النقاب يعمل هذا العمل بسهوله وبدون تكاليف 3- كلنا يعرف اشعه الشمس فكما لها فوائد فان لها اضرار من الاضرار التي تصيب الجلد حين يتعرض لاشعه الشمس انه يزيد صبغات الميلانين الموجوده بجلد الوجه مما يؤدي الي اسمرار الوجه اما المنتقبه فيبقي لون بشرتها ثابتا لا تؤثر به اشعه الشمس فهو يعمل عمل sun block فلا داعي اختاه ان تشتريه او تشتري fairandlovely فقط ارتدي النقاب طاعه لربك وسيعمل عمل هذه الادويه التي تعالج اسمرار الوجه 4- الوقايه من السرطان اعاذنا الله واياكم من هذا المرض, يوجد نوعان من هذا المرض يصيبان الجلد وبخاصه جلد الوجه , وهما نوعان خطيران يدمران الجسم وهما:- 1-basal cell carcinoma 2- squamous cell carcinoma من الاسباب التي تؤدي الي ظهور هذين المرضين وبخاصه الاول هي اشعه الشمس وبخاصه الاشعه الفوق البنفسجيه مع عده عوامل اخري غيرها فالنقاب يقي جلد الوجه من هذه الاشعه فيحميها من الاصابه بهذه الامراض التي تفتك بالجسم ولا اقول ان من لم ترتدي النقاب ستصاب بهذا المرض ,كلا فكل شئ بامر الله عز وجل ولكن اقول ان النقاب يقي الجلد من اهم عامل بسبب هذا المرض وهو اشعه الشمس ثانيا فوائد النقاب الاجتماعيه:- قال النبي صلي الله عليه وسلم " ماتركت فتنه اشد علي الرجال من النساء " فالمراه فتنه عظيمه بالنسبه للرجل اذا لم تلتزم بقواعد واوامر الله , وسبب هلاك الامم وفسادها اذا فسدت هي وسبب صلاحها وتقدمها اذا صلحت هي فهي نصف المجتمع بل هي المجتمع كله لانها المؤسس له والمربي له.فلو تفكرنا قليلا في النقاب وما تأثيره علي المجتمع نجد الاتي 1- لو عرضنا علي انفسنا مشكله التحرش الجنسي ما هو السبب الرئيسي لها؟! بالتاكيد سيجاوب الكل ويقول هو التبرج والسفور الذي نراه وللامانه اقول ان التحرش الجنسي له اسباب عديده اهمها
1- التبرج والسفور 2- الفساد الاخلاقي والبعد عن الدين 3- انعدام التربيه وتفشي الفواحش 4- الاباحيه الموجوده بالفضائيات 5- الفقر والكساد الاقتصادي 6- تاخير الزواج ولكن حتي لو اجتمعت كل هذه الاسباب وانعدم اولها وهو التبرج والسفور لما وجدنا التحرش بالفتيات منتشرا كما نحن الان والله أسأل ان يهدينا ويهدي شبابنا وفتياتنا. في الاونه الاخيره ظهرت حمله شبابيه اسمها (احترم نفسك) لتهاجم التحرش الجنسي ولما رايت الفتيات المشتركات بالحمله حزنت كثيرا من انقلاب المفاهيم الموجوده عندنا, فلوزرتهم لوجدت ان الفتيات المشتركات هن اكبر دعاه للتحرش فقد ارتدين من الملابس ما يبرز اعضائهن عضوا عضوا وكانك تراها عاريه تماما فقلت سبحان الله " يضعوا البنزين بجانب النار ويقولوا يانار اياك وان تمسي البنزين " ومن الاحصائيات التي درست ان نسبه التحرش تزداد مع المتبرجات والمنتقبات علي حد سواء وهذه الاحصائيه كانت علي يد المركز القومي للمراه واعلنت عنها في برنامج العاشره مساء علي قناه دريم الفضائيه واستدلوا بتلك الاحصائيه علي ان الحجاب ليس له تاثير في مشكله التحرش الجنسي واقول انني لن اكذب ولن اصدق هذه الاحصائيه ولكن نقبل راي العقل هذه المنتقبه المحتشمه والتي لايظهر منها شئ ما الذي يدعو المتحرش للتحرش بها؟ من الامكان ان يكون غير مسلم ولكن حتي غير المسلم يحترم المنتقبه من الممكن ان يكون كاره لدين الاسلام لكني لا اتصور ان مسلما يتحرش بمنتقبه الا ان يكون مجنونا او متخلفا.وقد قمت بجمع الاراء فوجدت ان اقل نسبه يتحرش بها هي المنتقبات ولا انكر ان هناك تحرش بالمنتقبات وهذا يرجع سببه الي العري والخلاعه الموجوده حاليا حيث ان المتحرش يتخيل المنتقبه وهي داخل النقاب ولكن قليلا مايتحرش بها , فهي اقل نسبه بكثير الي اقرانها في هذا الفعل.وقد صدق على احصائيتي جريدة الدستور والتي يرأس تحريرها الأستاذ ابراهيم عيسى ,فقد قامت بعمل استفتاء وكانت النسبة العظمى أن الحجاب يقي من التحرش فلو احتشم كل النساء وارتدوا النقاب لقل حافز التحرش بكثير 2- العنوسه: وطبعا هذا الامر اثار جميع الاشخاص الذين ناقشتهم ولكنهم صدقوا علي كلامي بعد انتهاء المناقشه
اعلم واخي واختي ان النقاب له يد كبري في حل مشكله العنوسه حاليا الكل يعلم ان العنوسه هي تاخر سن زواج الفتيات وهي منتشره الان في مصرنا الحبيبه اما عن اسبابها فالاسباب كثيره منها:- 1- العجز المادي عند الشباب وهذا اهم سبب 2- زياده معايير الجمال عند الشباب ايضا والنقاب له يد كبري في حل السبب الثاني من هذه المشكله وهو " زياده معايير الجمال عند الشباب " ومعني هذه الجمله ان المراه او اي مراه جميله ولكن جمالها جمال نسبي اي يقارن باخواتها, وجمال الوجه له معايير وهو اهم فرع ينظر له عند الرجال فوجه المراه لابد ان يكون لونه كذا والعينان كذا اما الانف فكذا والفم حجمه كذا والشفي كذا والاسنان كذا والخدين كذا والوجه ككل كذا وهذا يفهمه المتخصصون في هذا المجال, قديما كانت هذه المعايير ليس لها اهميه كبيره لكن الان لها اهميه فهذه الفتاه جميله ولكن عينها بها كذا وهذه الفتاه جميله ولكن الانف به كذا وعين هذه الفتاه اجمل من تلك لكن هذه الفتاه لون وجهها افضل من تلك وهكذا فكلما زاد التبرج زادت حيره الشباب واخذ يقارن بين تلك وتلك, وبالتالي تكون الفتاه جميله ولكن يتاخر زواجها بسبب ذلك والنقاب له يد كبري في حل تلك المشكله ولفهم دور النقاب في حل تلك المشكله دعوني اضرب لكم مثالا:-لو ان رجل جندي بالجيش المصري في الصحراء الجرداء لمده عشر سنين , ومره راي فتاه في العشرنيات ليست بجميله هل سيعجب بها ام لا ؟! الاجابه نعم سيعجب بها لانه في صحراء وجندي بالجيش اي لا نساء ولا شئ فسيعجب بها لانها المراه الوحيده التي رءاها.لو ان نفس هذا الرجل شاهد نفس الفتاه ولكن في احد الشوارع العامه كشارع الهرم مثلا بالجيزه هل سيعجب بها ؟! الجواب لا . لماذا؟! لان الاف من هن اجمل منها ورءاهن هو فسيقارن بينها وبينهن فلن يعجب بها فكذلك النقاب , فالنقاب هو الجيش والصحراء , فلو تنقبت كل نساء مصر (وهذا مثال فقط) وذهب احدنا لخطبه فتاه فسيعجب بها ولن يدخل في قلبه حيره لان المراه جميله بذاتها, وبالتالي قلت معايير الجمال عند الشباب فسيقول قائل انسيت التلفاز ومابه من عري والاجابه اقول ان كل مافي التلفاز يعتبره الشباب خيال والواقع هو ما يرونه في الشوارع والطرق فقط وهناك ادله كثيره علي ذلك لا داعي لذكرها وسردها.
3- تاخر الزواج عند الشباب:- وهذه المشكله شبيهة بما قبلها وهي العنوسه فالنقاب يحل جزء من اسباب تاخر الزواج عند الشباب وهونفس السبب الذي قمت بشرحه بالعنوسه 4- السعاده الزوجيه وهذا ايضا لو تنقبت كل النساء فسيحل النقاب جزء من مشكله انعدام السعاده الزوجيه فلن يقارن الرجل بين امراته وبين باقي النساء وستكون بالنسبه له اجمل امراه في الكون فيزداد حبه لها وتستمر السعاده بينهما. 5- المجتمع الصالح:- كما وضحت من قبل ان المرأه فتنه وبفسادها يفسد المجتمع وبصلاحها يصلح المجتمع واذا تبرجت المراه كما في عصرنا الحالي تفشي الفساد فبسبب تبرجها سيؤدي الي:- 1- تفشي الفواحش 2- زياده نسبه الاغتصاب 3- زياده السرقه 4- زياده القتل 5- تفشي الامراض وغيرها من النتائج المؤسفه اما اذا انتقبت كل النساء فسيصلح حال المجتمع وستقل نسب هذه المشكلات التي سردناها ماذا بعد كل هذه الفوائد.......... بعد كل هذه الفوائد وبعد مابيناه من حكم النقاب في الاسلام ماذا نقول لمن سب هذه الشعيره وقال عنها انها تخلف وماذا نقول لمن افتي بانها بدعه صدرت جريده اسمها الطريق كان في عددها التاسع عشر لشهر يناير استهزاء صريح بالنقاب في كاريكاتير لرسام مسلم وفي نفس الجريده طالب احد الكتاب من الحكومه نزع النقاب بالاجبار من المدرسات الاتي ترتدينه حيث ان الطلاب لا يتفاعلون معها,وأقول أن كلامه خاطئ جدا فمثلا , كنت في أحد وسائل المواصلات وأمامي ثلاثة نفر وكلهن نساء , احداهن غير مسلمة وتحتضن ابنها الصغير الذي لا يتجاوز عمره سنتين تقريبا وكانت تناديه بمايكل , وبجوار هذه السيدة , أخت منتقبة وأمها , فأخذ مايكل الصغير يداعب الأخت المنتقبة دونا عن أي راكب في الباص , علما بأن المعظم كان نساء غير متحجبات أساسا , وأخذت الأخت تداعبه , فضحكت أم مايكل وقالت ( أصله عايز يشوف الحلاوة المستخبية ) ولن أعلق بعدما سردت لكم هذا المشهد وظهرت بعض البرامج التي تعادي النقاب وهاجمته بلسان الدين علي يد اناس قالوا عنهم علماء بل وهاجمه البعض وقال انه لايتمشي مع التقدم الموجود في عصرنا الحالي ونسي ان الاسلام مواكب لجميع العصور.بل واحتج البعض علي النقاب في موضوع الزواج وقالوا كيف سيري الانسان الفتاه التي يريد ان يتزوجها قبل التقدم لخطبتها ونسوا ان الله شرع لهم النظر اليها في مره من المرات وقد كنت بالمستشفي جاءني احد اساتذتي الذين احترمهم وقال لي نريد ان نري حلا في موضوع النقاب الذي تفشي واصاب ممرضات المستشفي فقلت لماذا يا استاذي قال لاننا لا نعرفهم وكي لا تسرق الخامات والأدوات من المستشفي فقلت له هذا دور حرس المستشفي وليس دورنا وقلت في نفسي سبحان الله للخوف من السرقه وهو احتمال صغير وضعيف نلغي النقاب من المستشفي اساسا ونصد عن سبيل الله وقالت لي احداهن اليس الله جميل يحب الجمال قلت نعم , قالت فكيف يشرع النقاب وهوقبيح , قلت اتق الله فالنقاب يصون الجوهره التي بداخله من اعين الذئاب التي تخدش جمال هذه الجوهره.كل هؤلاء الناس نسوا ان النقاب كالوضوء, كالصدقه , كاي عباده شرعها الله وسبوه وحاربوه بجهل منهم وهوي.ولهذه الاسباب اوجبت علي نفسي عمل هذا البحث واختم بندائي لك ايتها الاخت المسلمه ان النقاب شرع الله امرنا به فعليك اتباعه دون ان تنظري الي فوائده او اضراره- إن كان له أضرار أصلا- ولا تنسي قول الله يا اختي في سوره الاحزاب قال تعالي:- "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِ | |
|
WIMA1982
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 06/12/2010
| موضوع: رد: بحث عام عن النقاب ومناقشة له من الناحية الشرعية والطبية والاجتماعية الأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:37 am | |
| | |
|